الأربعاء، 12 أبريل 2017

إعلان حالة الطوارئ في مصر.. 9 نصائح للسوريين



وافق مجلس الوزراء المصري على قرار رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتباراً من يوم أمس الاثنين، عقب تفجير كنيستي طنطا والإسكندرية اللذين وقعا يوم الأحد، وأسفرا عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

المحامي والحقوقي السوري فراس الحاج يحيى، وجه بعض النصائح للسوريين المقيمين في مصر، ليتجنبوا أية عوائق قد تواجههم خلال هذه الفترة، وهي:

1- لا تتنقل إلا وبحوزتك جواز سفرك المقترن بإقامة قانونية سارية أو على الأقل صورة عنه كإثبات شخصية أو الكرت الأصفر الصادر عن مفوضية اللاجئين في حال وجود إقامة سارية عليه.

2- من لا يحمل إقامة سارية عليه الإسراع باستخراجها، وتجنب التنقل بين المحافظات لحين الحصول عليها.

3- تجنب الاقتراب من دور العبادة وخاصة الكنائس بعد التفجيرات الإرهابية الأخيرة، وابتعد عن التجمعات والمراكز الحيوية والسفارات الأجنبية في حال ليس لديك عمل بها.

4- تجنب استخدام الكاميرا أو الموبايل بجانب أية مرافق عامة أو سفارات، وانتبه أن المكالمات باتت قد تكون مراقبة وتأكد من عدم وجود أي محتوى غير مناسب على الهواتف من صور أو مقاطع فيديو.

5- عدم التدخل أو إبداء الرأي بنقاشات الشأن الداخلي المصري، والانتباه أن وسائل التواصل الاجتماعي قد تكون مراقبة بموجب قانون الطوارئ.

6- عدم شراء أي بطاقة SIM إلا من شركات الاتصالات للتأكد من كونها جديدة ولم تستخدم من قبل، وتجنب إعطاء هاتفك لشخص مجهول لإجراء مكالمة قد يقول لك إنها ضرورية.

7- عدم مساعدة أشخاص غير معروفين بنقل أو حمل أية أمتعة قد تكون مشبوهة.

8- متابعة الأخبار المتعلقة بحظر التجول وفي حال فرض حظر تجول بعد ساعة معينة أو تحديد ساعة لإغلاق المحلات التجارية، عليك الالتزام الكامل بهذه القرارات والمواعيد.

9- السوريون الذين يضطرون إلى دخول مصر بشكل غير شرعي من السودان بقصد اللجوء، عليهم الانتباه والحذر والعدول عن هذه الطريقة خلال هذه الفترة كون الحدود جميعها بعد إعلان حالة الطوارئ ستكون مشددة الإجراءات.

يذكر أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في مصر، قد تجاوز الـ120 ألفاً، بينهم قرابة 52 ألف طفل، بحسب آخر إحصائيات الأمم المتحدة.

ويعطي قانون الطوارئ لأجهزة الدولة ولرئيس الجمهورية سلطات وصلاحيات واسعة واستثنائية، يستطيع بموجبها تحديد الاجتماع والانتقال والإقامة والمرور في أماكن أو أوقات معينة، وتكليف أي شخص بتأدية أي عمل من الأعمال. ومراقبة الرسائل والصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات والرسوم وكل وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها. بالإضافة للعديد من الصلاحيات الأخرى.(تجارب انسان)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان حالة الطوارئ في مصر.. 9 نصائح للسوريين

وافق مجلس الوزراء المصري على قرار رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتباراً من يو...